أخر الاخبار

طريقة تعلم الامن السيبراني من الصفر - دليلك الشامل

تعلم الامن السيبراني من الصفر، يعتبر الأمن السيبراني Cyber Security من أهم التخصصات المتواجدة حاليا. فمع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا والتواصل الإلكتروني في مختلف جوانب حياتنا، أصبح حماية البيانات والمعلومات أمر مهم للافراد والشركات على حد سواء. إذا كنت تبحث عن البداية في عالم الأمن السيبراني وترغب في تعلم الأمن السيبراني من الصفر، فأنت في المكان الصحيح.

تعلم الامن السيبراني من الصفر
طريقة تعلم الامن السيبراني من الصفر - دليلك الشامل

في هذا المقال، سنأخذك في رحلة ممتعة وتعليمية لفهم اساسيات الامن السيبراني، ونقدم لك النصائح والمصادرالمهمة التي ستساعدك على تطوير مهاراتك وحماية نفسك. دعونا نبدأ سويًا في هذه الرحلة نحو عالم السايبر سكيورتي.

كيف ابدا في مجال الامن السيبراني - Cyber Security

عندما تبدا في رحلة تعيلم الأمن السيبراني من الصفر، يكون اختيار المسار او التخصص المناسب في مجال الامن السيبراني وهو الخطوة الأولى والأهم في هذا المجال. يتضمن عالم الأمن السيبراني مجموعة واسعة من التخصصات والمجالات، ولكل منها مهارات واحتياجات خاصة. لذا، يجب عليك أن تبدأ بالنظر في رغباتك وأهدافك المهنية قبل الدخول في مجال ال Cyber Security.

هل ترغب مثلا في التخصص في اختبار الاختراق (Penetration Testing)، أم تجدها صعبة للغاية ؟ أم تفضل أن تتخصص في اختبار الاختراق الاخلاقي(Ethical Hacking)، حيث ستكون محترفا في تقنيات الهجوم السيبراني؟ هل ترغب في أمان تطبيقات الويب (Web Application Security) أو تطوير الأمان (Security Development)؟.

مهما كان اختيارك، فإنه يتطلب التفكير بعناية والبحث الجاد. استشر محترفين مختصين في المجال واستكشف مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات حول كل مسار محتمل. تذكر أن التعلم في مجال الأمن السيبراني مستمر، لذا لا تتردد في تغيير مسارك أو توسيع مهاراتك بمرور الوقت. اختيار المسار المناسب هو البداية لبناء مهنة ناجحة في عالم الأمن السيبراني.

المهارات اللازمة لتعلم الامن السيبراني

يوجد العديد من المهارات المتطلبة لتعلم الأمن السيبرانى ولاكن يوجد مهارات اساسية مهمة لا تتجنبها لكي تبدا في هذا المجال بشكل صحيح، وهيا :

1.الشبكات (Network).
2.البرمجة (Programming).
3.فهم نظم التشغيل(Operating Systems).
4.علوم الحساب(Computer science).

كما تحدثنا يجب ان يكون لديك هذة المهارات لكي تتعلم هذا المجال او اي تخصص بشكل صحيح وسليم ، ساشرح لكم كل مهارة بالتفصيل علي حدي.

1.الشبكات Networks

هذة المهارة من اكثر المهارات المهمة في مجال الامن السيبراني ، حيث من دونها لا تستطيع ان تكون محترفا في مجال السايبر سكيورتي ويجب تعلمها، معظم الهجمات الإلكترونية تستهدف الشبكات المختلفة، فإن العديد من أصناف هذه الهجمات يرتبطون أساسًا بالشبكات.



2.البرمجة Programming

البرمجة عامل مهم جدا في وظائف الامن السيبراني، حيث تمثل اللغات البرمجية أداة أساسية لفهم واكتشاف الثغرات وتطوير أنظمة الحماية، من أهم الأسباب لضرورة اتقان البرمجة في هذا المجال هو القدرة على تحليل وفهم التهديدات السيبرانية من خلال السورس الداخلي للتطبيقات والأنظمة.

وهنا السؤال ، ما هي اهم لغة برمجة تستخدم في مجال الامن السيبراني ؟ الاجابة هي python. تميزت هذة اللغة بسهولة التعلم وقوتها في تطوير أدوات وسكربتات متخصصة لفحص الثغرات والتحقق من الأمان، تُستخدم لغات أخرى مثل C/C++ وJava في بعض الحالات الخاصة، لكن لغة python تظل اللغة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الأمن السيبراني بسبب سهولة التعلم والتنفيذ.

3.نظم التشغيل (Operating Systems)

فهم نظم التشغيل يعتبر أمرًا بالغ الأهمية في تعلم السايبر سكيورتي للعديد من الأسباب:
  • فهم كيفية عمل انظمة التشغيل وتفاعله مع التطبيقات يمكن أن يساعد في اكتشاف الثغرات الأمنية والضعف في هذا النظام، وهذا مهم جدًا لمهنيي الأمن السيبراني للحفاظ على سلامة الأنظمة والبيانات.
  • يساعد فهم نظام التشغيل في تنفيذ إدارة صلاحيات فعالة، حيث يمكن لمهندسي الأمن السيبراني تكوين الصلاحيات بشكل صحيح والتأكد من أن الأفراد والتطبيقات ليس لديهم وصول غير مصرح به.
  • يمكن للخبراء في الأمن السيبراني استخدام معرفتهم بنظم التشغيل لاكتشاف عمليات الاختراق والهجمات السيبرانية، حيث يتيح لهم ذلك تحليل سجلات النظام ورصد الأنشطة غير المشروعة.
  • فهم عميق لنظم التشغيل يمكن أن يساعد في تطوير أدوات أمنية قوية وفعالة للتصدي للتهديدات السيبرانية.
  • لا يمكن مكافحة الهجمات السيبرانية بنجاح دون فهم جيد لكيفية عمل الهجمات واستغلال الثغرات في نظم التشغيل.
باختصار، فهم نظم التشغيل هو أساس أساسي لتعلم الأمن السيبراني ولتأمين الأنظمة والبيانات من التهديدات السيبرانية.

علوم الحاسوب Computer Science

فهم علوم الحاسب Computer Science يعتبر أمرًا بالغ الأهمية في تعلم الأمن السيبراني للعديد من الأسباب:
  • يساعد علوم الحاسوب في فهم كيفية عمل الأنظمة والشبكات والتطبيقات، مما يمكن المحترفين في مجال الأمن السيبراني من تحليل الثغرات والضعف والثغرات في هذه الأنظمة.
  • يساعد في فهم البرمجة ولغات البرمجة، مما يمكن المختصين في الأمن السيبراني من فحص وتقييم التطبيقات والبرمجيات لاكتشاف الثغرات والمشاكل الأمنية.
  • يمكن من خلال فهم علوم الحاسوب تطوير أدوات أمنية متقدمة لمكافحة التهديدات السيبرانية وتحسين أمان الأنظمة.
  • يساعد في تفسير بيانات السجل ومعرفة الأنشطة غير المشروعة على الأنظمة والشبكات، وبالتالي يمكن اكتشاف الهجمات والاختراقات.
  • يمكن من خلال فهم علوم الحاسوب التفكير مثل مهاجم والبحث عن ثغرات بنفس الطريقة التي يمكن للمهاجمين استغلالها.
باختصار، فهم علوم الحاسوب يوفر الأساس الضروري لفهم وممارسة الأمن السيبراني بفعالية.

افضل كورسات cyber Security

يوجد العديد من المصادر المتميزة والجيدة التي تستطيع من خلالها تعلم مجال الامن السيبرانى ، والتي ساقدمها لك مع جميع الروابط:

اسئلة شائعة

كم من الوقت تحتاج لتعلم الامن السيبراني؟

مدى الوقت الذي تحتاجه لتعلم الأمن السيبراني يعتمد على مستوى الخبرة السابقة والهدف النهائي الخاص بك. يمكن أن يستغرق بضعة أشهر إلى عدة سنوات. من المهم الاستمرار في التعلم وتطوير المهارات.

هل الامن السيبراني يحتاج لغة؟

نعم، الأمن السيبراني يتطلب فهمًا جيدًا للعديد من لغات البرمجة والسكربتات، بالإضافة إلى لغات أخرى تتعلق بأنظمة التشغيل والشبكات. هذه بعض اللغات المهمة في مجال الأمن السيبراني:

مثل Python وJava وC/C++ وJavaScript. يمكن استخدام هذه اللغات لتطوير أدوات أمنية والقيام بعمليات اختبار الاختراق وتحليل البرمجيات.

هل يمكن تعلم الأمن السيبراني في المنزل؟

نعم، بالتأكيد يمكن تعلم الأمن السيبراني في المنزل. هناك العديد من الموارد والأدوات المتاحة عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لتعلم مفاهيم الأمن السيبراني وتطبيقها. إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:
  1. الدورات عبر الإنترنت: هناك العديد من الدورات المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت التي تقدم محتوى تعليمي في مجال الأمن السيبراني. مثل Coursera وedX وUdemy وغيرها.
  2. القراءة: هناك العديد من الكتب والمقالات المتاحة حول الأمن السيبراني. يمكنك البدء بقراءة كتب مثل "Hacking: The Art of Exploitation" أو "The Web Application Hacker's Handbook".
  3. التطبيق العملي: قم بإعداد مختبر تجريبي في المنزل باستخدام أدوات مثل VirtualBox أو VMware وقم بتنفيذ تجارب الاختراق أو اختبار الأمان على أنظمتك الخاصة.
  4. المشاركة في المجتمع: انضم إلى منتديات ومجتمعات على الإنترنت مخصصة للأمن السيبراني، حيث يمكنك تبادل المعرفة وطرح الأسئلة واكتساب الخبرة.
  5. التدريب العملي: قد تحتاج إلى تثبيت واختبار أدوات أمان مثل Metasploit أو Wireshark على نظام الكمبيوتر الخاص بك وتعلم كيفية استخدامها.
  6. الشهادات: ابحث عن الشهادات المعترف بها في مجال الأمن السيبراني مثل CompTIA Security+ أو Certified Information Systems Security Professional (CISSP) واعتبر الحصول على واحدة منها.
  7. مشروعات شخصية: قم بإجراء مشاريع شخصية تتعلق بالأمن السيبراني لتطبيق المفاهيم التي تعلمتها.
Mohamed hamed
بواسطة : Mohamed hamed
محمد حامد هو منشئ ومبرمج موقع تيكنولوجاوي وهي مدونة تقنية تعرض كل ما يخص التقنية من البرمجة والامن والربح من الانترنت ومن الكورسات التعليمية والتطبيقات الجوالة
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -