📁 آخر الأخبار

كورس full stack web developer مجانا - احصل عليه مجانا

هل تحلم ببناء موقع ويب او مدونة أو حتي تطبيق خاص بك؟، هل تريد أن تصبح مطور ويب محترف؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن كورس full stack web developer المجاني هو الخيار الأمثل لك.

يعد كورس full stack أحد أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل. من حيث أن مبرمجين الويب مسؤولين عن إنشاء وصيانة مواقع الويب والتطبيقات ، اذا لو كنت مهتم بمجال الويب في العموم فهذا موضوعنا اليوم،ساقدم لك افضل المصادر المتميزة والتي تجعلك مطور ويب محترف.

كورس full stack web developer مجانا - احصل عليه مجانا
كورس full stack web developer مجانا - احصل عليه مجانا

ما هو كورس الـ full stack developer

كورس full stack web developer هو كورس شامل يعلمك كيفية تطوير مواقع ويب وتطبيقات كاملة من البداية إلى النهاية. هذا يعني أنك ستتعلم كيفية استخدام كل من تقنيات الفرونت اند (HTML و CSS و JavaScript) وتقنيات الباك اند (PHP أو Python أو Node.js) وقواعد البيانات.

في كورس الفول ستاك، ستتعلم كيفية:
  • إنشاء مواقع ويب وتطبيقات باستخدام HTML و CSS و JavaScript.
  • إنشاء قواعد بيانات وتخزين البيانات واسترجاعها.
  • بناء واجهات برمجة التطبيقات (APIs).
  • نشر مواقع ويب وتطبيقات على الإنترنت.
بعد الانتهاء من كورس full stack web developer، ستكون لديك المهارات اللازمة لبناء مواقع ويب وتطبيقات كاملة من البداية إلى النهاية. ستتمكن أيضًا من العمل كمطور ويب محترف في مجموعة متنوعة من الشركات.

موضوع ذات صلة : افضل كورس فرونت اند - طرق تعلم الفرونت اند خطوة بخطوة

ما هو الفرونت اند

الواجهة الأمامية (Frontend) هي الجزء الذي يراه المستخدمون من موقع الويب أو التطبيق. وهي مسؤولة عن التصميم والمظهر والتفاعل مع المستخدم.

يتكون الفرونت اند من ثلاثة مكونات رئيسية:
  1. HTML: وهو لغة ترميز تحدد بنية ومحتوى الصفحة.
  2. CSS: وهو لغة تنسيق تحدد مظهر الصفحة.
  3. JavaScript: وهو لغة برمجة تضيف التفاعل إلى الصفحة.
يتعاون مطورين الفرونت اند مع مطورين الباك اند لإنشاء مواقع ويب وتطبيقات تعمل بشكل جيد او شخص واحد فقط يتعلم الفرونت اند والباك اند معا وهذا ما يسمي بال full stack developer.

فيما يلي بعض الأمثلة على الواجهة الأمامية او الفرونت اند:
  • صفحة الويب الرئيسية لموقع ويب.
  • صفحة تسجيل الدخول إلى تطبيق.
  • صفحة تصفية بحث.
  • زر "إضافة إلى السلة" في متجر عبر الإنترنت.
  • شريط التمرير في مستند PDF.
إذا كنت مهتمًا بتعلم الفرونت اند ، فهناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت ساقدمها لك في اسفل المقال.

ما هو الباك اند

الباك إند (Back-End) هو الواجهة الخلفية أو الخادم في تطوير الويب وتصميم التطبيقات. يتعامل الباك إند مع العمليات والوظائف التي تحدث في الخلفية والتي لا يراها المستخدم بشكل مباشر. هذا الجزء يتضمن معالجة البيانات، وإدارة قواعد البيانات، والتواصل مع السيرفرات.

مطوّري الباك إند يعملون على إنشاء الأنظمة والمكونات التي تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المواقع بشكل فعال دون الحاجة للتفاعل مباشرة مع القاعدة الأساسية للبيانات. يتيح الباك إند أيضًا للمواقع والتطبيقات الويب التنمية والتوسع بمرونة. يشمل الباك إند لغات البرمجة مثل Java، Python، Ruby، والإطارات (Frameworks) مثل Django وRuby on Rails وNode.js.

كيف تصبح مبرمج Full Stack

لتصبح مبرمج Full Stack، ستحتاج إلى تعلم مهارات في كلا جانبي تطوير الويب، أي الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية.
(Front end) و (Back end) فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتصبح مبرمج Full Stack:

1.تعلم أساسيات البرمجة

قبل أن تبدأ في تعلم تقنيات تطوير الويب، من المهم أن تتعلم أساسيات البرمجة. وهذا سيساعدك على فهم كيفية عمل البرامج وكيفية كتابة التعليمات البرمجية بشكل صحيح.

2.تعلم تقنيات الواجهة الأمامية

بعد أن تتعلم أساسيات البرمجة، يمكنك البدء في تعلم تقنيات الفرونت اند. تشمل تقنيات الواجهة الأمامية HTML و CSS و JavaScript.

هناك العديد من المصادر المتاحة عبر موقع تيكنولوجاوي لتعلم تقنيات الواجهة الأمامية، بما في ذلك لينكات لافضل المواقع والدورات التدريبية والكتب.

3.تعلم الباك اند
  1.  اتعلم لغات البرمجة المستخدمة في الباك إند مثل Node.js، Python (مع Django أو Flask)، أو Ruby (مع Ruby on Rails). فهم كيفية إنشاء قواعد البيانات وإنشاء API للتفاعل مع الباك إند.
  2. تعلم كيفية إدارة وتصميم قواعد البيانات. اكتسب خبرة في SQL وقواعد البيانات غير العلائقية مثل MongoDB.
  3. بدءًا من تصميم وتطوير الواجهة الأمامية إلى إنشاء الخادم وقواعد البيانات، قم ببناء تطبيقات صغيرة تدمج كلا الجانبين الأمامي والخلفي.
4.بناء مشاريع

افضل طريقة لتعلم تقنيات تطوير الويب هي بناء مشاريع. سيساعدك ذلك على تطبيق ما تعلمته واكتساب الخبرة.

كورس full stack web developer مجانا

كما تحدث سابقا انه طلاما يوجد معك هاتف او كمبيوتر يمكنك تعلم اي شئ، في هذة الفقرة ساقدم لك افضل مصادر لتكون مبرمج full stack محترفا.

1.دورة Full stack من موقع ادراك

كورس full stack web developer من إدراك هو كورس شامل يعلمك كيفية تطوير مواقع ويب وتطبيقات كاملة من البداية إلى النهاية. هذا يعني أنك ستتعلم كيفية استخدام كل من تقنيات الواجهة الأمامية (HTML و CSS و JavaScript) وتقنيات الواجهة الخلفية (PHP أو Python أو Node.js) وقواعد البيانات.

فيما يلي بعض التفاصيل حول هذة الدورة : 
  • مدة الكورس: 120 ساعة
  • المتطلبات: معرفة أساسية بأجهزة الكمبيوتر ومعرفة أساسية بالرياضيات
  • التكلفة: مجاني
  • الشهادة: شهادة إتمام من إدراك
ماذا ستتعلم في هذة الدورة:

يتكون الكورس من 12 وحدة، كل وحدة تتناول موضوعًا معينًا في تطوير الويب. تتضمن الوحدات ما يلي:
  • مقدمة إلى تطوير الويب
  • HTML و CSS
  • JavaScript
  • لغة برمجة لواجهة الخلفية
  • إطار عمل لواجهة الخلفية
  • قاعدة بيانات
  • إنشاء موقع ويب بسيط
  • إنشاء تطبيق ويب بسيط
  • نشر موقع ويب أو تطبيق على الإنترنت
  • الاختبار النهائي
يقدم الكورس مجموعة متنوعة من الموارد للتعلم، بما في ذلك دروس الفيديو والاختبارات والمشاريع.


كورس فرونت اند من مهارة تك

كورس الفرونت اند من مهارة تك هو كورس متكامل يهدف إلى تعليمك أساسيات تطوير الواجهة الأمامية للمواقع والتطبيقات الإلكترونية. يتضمن الكورس التعلم على لغة HTML ولغة CSS ولغة JavaScript، بالإضافة إلى تعلم أساسيات التصميم الجرافيكي وتصميم الواجهات.

يتكون الكورس من 10 وحدات، كل وحدة تتناول موضوعًا معينًا من موضوعات تطوير الواجهة الأمامية. في البداية، ستتعلم أساسيات لغة HTML، وهي لغة الترميز المستخدمة لإنشاء بنية الصفحة الإلكترونية. ثم ستتعلم أساسيات لغة CSS، وهي لغة الترميز المستخدمة لتنسيق صفحات الويب. بعد ذلك، ستتعلم أساسيات لغة JavaScript، وهي لغة البرمجة المستخدمة لإضافة التفاعل إلى صفحات الويب. في النهاية، ستتعلم أساسيات التصميم الجرافيكي وتصميم الواجهات.

يستهدف الكورس المبتدئين الذين يرغبون في تعلم أساسيات تطوير الواجهة الأمامية. لا يتطلب الكورس أي معرفة مسبقة بالبرمجة أو التصميم الجرافيكي.

رابط كورس front-end كامل مجاني من مهارة تك

كورس الباك اند علي مهارة تك

كورس الباك اند من مهارة تك هو كورس متكامل يهدف إلى تعليمك أساسيات تطوير الواجهة الخلفية للمواقع والتطبيقات الإلكترونية. يتضمن الكورس التعلم على لغة PHP ولغة MySQL ولغة Laravel، بالإضافة إلى تعلم أساسيات هندسة البرمجيات وتصميم قواعد البيانات.

يتكون الكورس من 10 وحدات، كل وحدة تتناول موضوعًا معينًا من موضوعات تطوير الواجهة الخلفية. في البداية، ستتعلم أساسيات لغة PHP، وهي لغة البرمجة المستخدمة لتطوير الواجهة الخلفية. ثم ستتعلم أساسيات لغة MySQL، وهي لغة قواعد البيانات المستخدمة لتخزين البيانات. بعد ذلك، ستتعلم أساسيات لغة Laravel، وهي إطار عمل PHP يستخدم لتطوير تطبيقات الويب. في النهاية، ستتعلم أساسيات هندسة البرمجيات وتصميم قواعد البيانات.

وفي النهاية لقد تعرفنا علي بعض المفاهيم الاساسية حول ال full stack وقدمنا لك افضل المصادر تحت التجربة الشخصية، ما عليك الان سوي اخذ هذة الفرصة للتعلم،اذا اعجبك الموضوع شاركة مع أصدقائك، دمتم في امان الله.
Mohamed hamed
Mohamed hamed
محمد حامد هو منشئ ومبرمج موقع تيكنولوجاوي وهي مدونة تقنية تعرض كل ما يخص التقنية من البرمجة والامن والربح من الانترنت ومن الكورسات التعليمية والتطبيقات الجوالة
تعليقات